المرصد الكردي
15.10.2017


اظهرت النتائج الاولية من الانتخابات البرلمانية النمساوية التي جرت اليوم الاحد تقدم حزب الشعب المحافظ برئاسة الشاب سبيتسيان كورتز بحصوله على نسبة 2ر30 في المئة من اصوات الناخبين و 57 نائبا اي بزيادة 10 مقاعد.
وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي ان حزب (الاحرار اليميني) المتطرف بقيادة هانز شتراخه حقق قفزة واضحة حيث احتل وفقا للنتائج الاولية المرتبة الثانية بحصوله على 8ر26 في المائة (51 مقعدا) بينما تراجع الحزب الاشتراكي من المرتبة الاولى الى المرتبة الثالثة بحصوله على 3ر26 في المائة (49 نائبا).
واضافت ان النتائج الاولية اظهرت تراجعا كبيرا لحزب (الخضر) نتيجة انقساماته قبيل الحملة الانتخابية حيث حصل على 9ر4 في المائة (9 مقاع ) يليه حزب النمساويون الجدد (حزب ليبيرالي) بحصوله على 3ر5 في المائة (9 مقاعد) وحققت قائمة بيتر بيلس الذي تم ابعاده من حزب (الخضر) مؤخرا نتيجة الانقسامات المشار اليها فوزا مكنها من تجاوز 4 في المائة التي تؤهله لدخول البرلمان بحصوله على نسبة 3ر4 في المائة (8 مقاعد).
يذكر ان اكثر من ستة ملايين ناخب نمساوي قد توجهوا اليوم الاحد الى صناديق الاقتراع لاختيار برلمان جديد في انتخابات مبكرة يتوقع ان تحدث تغيرا كبيرا في المشهد السياسي قد يسمح بدخول اليمين المتطرف الى السلطة وبما ينافس هيمنة الاحزاب التقليدية الكبرى التي حكمت البلاد عقودا من الزمن.