المرصد الكردي
12.02.2018

أصدرت المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا  (DAD ) ومركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كردستان ( DCHRK ) حصيلة اليوم الرابع والعشرين من الهجوم التركي على عفرين وريفها ، وجاء فيها :
إعداد:
-مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK)
-المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD)
( حصيلة اليوم: الضحايا القتلى: 5 الضحايا الجرحى: 7 )
دخلت العمليات العسكرية التركية في عفرين و ريفها يومها الرابع و العشرين, حيث تشهد عموم مناطق عفرين, قصفا مدفعيا و غارات جوية بشكل مستمر وتودي بحياة العديد من المدنيين يوميا  وتدمير للبنية الاقتصادية و الأثار التاريخية و منازل و ممتلكات المدنيين.
ففي ناحية جندريسه جنوب غربي عفرين, شهد ريف المنطقة هناك قصفا مدفعيا و غارات جوية واشتباكات عنيفة خصوصا في محور قرى:حمامه و دير بلوط و آشكا غربي و حج اسكندر و نسرية  وآغجله و محمدية و تل بافلور, و أيضا تعرضت محطة المياه بقرية كفرصفرة لقصف مدفعي, بينما أعلنت قوات الـYPGاسقاطها طائرة استطلاع تركية في ذاك المحور.
وفي ناحية شيه غربا, شهدت بعض القرى التابعة لها قصفا عنيفا , حيث ادى القصف المدفعي الذي طال قرية هيكجه إلى إصابة المواطن “حسين سليمان”, 37 عاما, بجروح إثر سقوط قذيفة بالقرب من منزله.
وفي ناحية راجو شمالي غربي عفرين, شهد مركز الناحية و محيط قرى: عتمانا و جالا و موساكا و ممالا و بعدينا وعلبيسكه و مويسكه و معملا و بانيكي و عمرا قصفا مدفعيا.
وفي ناحية بلبله شمالا, استمرت الاشتباكات في محيط قرية شيخورزه و كما تعرضت أيضا للقصف المدفعي إلى جانب قريتي بركاشه و بيباكا, الذي أدى لتدمير ثلاثة منازل .
أما في ناحية ماباتا/ معبطلي فقد تعرضت قريتا عين الحجر الكبير و عين الحجر الصغير و معملٍ لقصف مدفعي أدى لجرح مدنيين عرف منهم:
-محمد سلوم شرموخ 23 كفرناصح-ريف حلب
-محمد أحمد جاسم 20 عاما- نازح من بوكمال/دير الزور
-حسين محمد علو 32 عاما من قرية دومليا
-دمهات رشيد علو 21 عاما من قرية دومليا
-جلال إبراهيم سيدو 24 عاما من قرية عبدانة
-محمد أحمد بحري 47 عاما من قرية شيخوتكا
هذا و ارتفعت حصيلة الضحايا القتلى يوم أمس,حيث عرف منهم :
-عارف عليكو 41 عاما-عنصر في الأسايش
-حسين عبدو 40 عاما-عنصر في الأسايش
-محرم خليل 39 عاما من قرية كوليا بناحية راجو-عنصر في الأسايش
-والمقاتل  محمد أحمد قوش- من قرية موساكو بناحية راجو
-والمقاتل حسين محمد نبو من قرية كفردل فوقاني
إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان (DCHRK) و المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ندين استمرار العمليات العسكرية للجيش التركي في مختلف مناطق عفرين و كذلك استهداف المدنيين و منازلهم و إلحاق أضرار كبيرة بها, و ندعو مجلس الأمن الدولي و منظمة الأمم المتحدة إلى تحرك فوري لوقف جميع العمليات العسكرية في عفرين و عودة الأمن و الأمان إلى المنطقة و تأمين إيصال المساعدات الإنسانية اللازمة للنازحين من الريف إلى مركز المدينة.
كما ندعو مجلس الأمن الدولي إلى التحرك بخصوص إقرار إنشاء منطقة آمنة في جميع المناطق الكوردية في سوريا و نشر قوات حفظ سلام أممية على طول الشريط الحدودي مع تركيا لتأمين حماية المنطقة التي تأوي الآلاف من النازحين من مختلف المحافظات السورية.
القامشلي
12/02/2018