المرصد الكردي
إعداد:
-مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK)
-المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في كوردستان(DAD)
22.02.2018

( حصيلة اليوم: الضحايا القتلى 3  الضحايا الجرحى: 6 )

دخلت العمليات العسكرية التركية في مدينة عفرين وريفها يومها الثالث و الثلاثين, حيث تستمر عمليات القصف المدفعي و الغارات الجوية في عموم أنحاء المنطقة ما يسبب إزديادا في أعداد الضحايا القتلى و الجرحى إضافة إلى تدمير هائل لممتلكات المواطنين.

ففي مركز مدينة عفرين, شهد المركز سقوط عدة قذائف مدفعية أسفرت عن إلحاق أضرار بسيارات المواطنين, فيما ادت قذائف أخرى سقطت في حي الأشرفية إلى إصابة 6 مدنيين بجروح بينهم ثلاثة أطفال, وهم كل من :
1-رغد فواز العبدو 8 سنوات
2-عمر فواز العبدو 10 سنوات
3-عواش مصطفى جاسم 35 عاما
4- فواز العبدو 41 عاما
5-عبد الرحمن فواز العبدو 10 عاما
6-جمعة فواز العبدو 14 عاما

أما في ناحية جندريسه جنوبي غربي عفرين, فقد شهد محيط قرى : قلكه و تل سلور و آغجلة و بافلور و هيكجه اشتباكات متبادلة, فيما أغار الطيران التركي على مركز الناحية ألحق اضرار هائلة بمبنى ثانوية جندريسه .

وفي ناحية شيه غربي عفرين, فقد استمرت الغارات الجوية في محيط قرى آنقلة و سنارة واستمرت الاشتباكات على طول ذلك المحور.

أما في ناحية راجو, شمالي غربي عفرين, فقد طال القصف قرى حاج خليل و بعدينا و استمرت الاشتباكات في قرية بليلكا, و في ناحية بلبله شمالا فقد شن الطيران التركي غارات جوية طالت محيط قرى: قورتا و قاشا وعُكا و قسطل خدريا و باخجه و شرقيا و قسطل مقداد.

و أضافت مصادر ان ثلاثة من أعضاء قوات الأمن (الأسايش) فقداو حياتهم خلال الاشتباكات و القصف في محيط قرية بليلكو يوم أمس و هم كل من :
1-حنان حيدر محمد 38 عاما
2-محمد أرسلان كر 35 عاما
3-مصطفى محمد رشكيلو 24 عاما

اما في ناحية ماباتا, فقد سقطت قذيفتان على قرية عَرَبا و أسفرت عن أضرارا مادية, في حين تعرضت قريتا عرب ويران و سعرينجاكه بناحية شران للقصف و اشتباكات متبادلة.

أما بخصوص تواجد القوات الشعبية التابعة للنظام السوري( الشبيحة) فقد دخلت اليوم 6 سيارات عسكرية من مجموعة الرتل العسكري يوم امس, إلى معسكر قرية كفرجنة ( القاعدة الروسية السابقة) و تم رفع أعلام للنظام السوري فيما تم إنزال علمين كبيرين للقوات الـYPG و الـYPJ ليتم رفع علم واحد و صغير لقوات الـYPG بدلا عن الكبيرتين, و توزعت عناصر هذه القوات على مختلف الجبهات, خصوصا جبهة ناحية جندريسه, حيث تم رفع علم النظام السوري هناك أيضا.

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK) و المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ندعو الحكومة التركية إلى ضرورة وقف عملياتها العسكرية و القصف المستمر على عفرين و ريفها بشكل فوري, و ضرورة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى المدنيين من أبناء المناطق التي احتلتها مؤخرا في عفرين و فتح الطريق أمامهم للعودة إلى مناطقهم.

كما ندعو مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة التحرك الفوري لوقف المجازر التي تحصل في ريف عفرين نتيجة القصف المدفعي المستمر و ندعو إلى ضرورة إصدار قرار بإنشاء منطة آمنة و حظر للطيران في جميع المناطق الكوردية في سوريا و نشر قوات حفظ سلام أممية على طول الشريط الحدودي بين تركيا و المناطق الكوردية.

الإعلان